اجمل واحلى مقاطع (ابو شملة) في مسلسل ضيعة ضايعة الجزء الثاني

ضيعة ضايعة الجزء الثاني مسلسل سوري كوميدي بلهجة أهل الساحل السوري اللاذقية، ساخر تجري أحداثه في ضيعة (قرية) بسيطة وفقيرة اسمها “أم الطنافس الفوقا” تم عرضه لأول مرة على قناة أبوظبي الفضائية عام 2008. وفي 2010 تم إنتاج جزء ثاني للمسلسل باعتبار انه الأخير. وفي الجزء الثاني أيضا ظهر أبو شملة المهرب من قرية التخريمة وقام بدوره الفنان محمد حداقي.

السلسلة التي تم تصوير مشاهد حلقاتها في قرية السمرا الواقعة بمنطقة كسب إحدى أجمل المناطق الجبلية في محافظة اللاذقية السورية، تتضمن عدة حلقات متكاملة ولكن لكل حلقة قصتها المميزة، والمغزى المراد إيصاله منها هو الحنين والرجوع إلى البساطة والفطرة في العيش وتصوير جمال التعايش بين الإنسان والطبيعة العذراء المحيطة به في سبيل التخلص من العبودية المطلقة للتقنية في عصر الرقميات والشرك الذي نصبه الإنسان لنفسه ووقع فيه.

أهم ما يميز هذا العمل هو اللهجة المحكية فيه، حيث يتحدث الممثلون لهجة مشتقة من لهجة أهالي مدينة اللاذقية، ويستعملون فيه مفردات غاية في الغرابة والتي كانت مستعملة في أرجاء المنطقة والآن عفا عليها الزمان وشارفت على الاندثار، حيث تتم ترجمة هذه المصطلحات إلى اللغة العربية الفصحى في المسلسل.

 

ضيعة ضايعة الجزء الثاني .. ابو شملة يحرض اسعد ليستعيد كرامته

 

 

ضيعة ضايعة الجزء الثاني .. جودي واسعد يسخرون من ابو شملة (كيفكن فيّا)

 

ضيعة ضايعة الجزء الثاني .. ابو شملة يختبئ في بيت اسعد خرشوف

 

 

 

 

مقالات ذات صلة


الوسوم:, , , , , , , , ,

أضف تعليق